أعمال البناء لقطر 2022 سوف تُكلِّف الكثير- هذا ما تقوله أُورباكون للتجارة والمقاولات

المقاول القطري يقول :“ للتغلب على نقص المواد ، النقل والخدمات اللوجستية داخل قطر بالإضافة الى إجهاد مقاولي الباطن ، سوف يَضطر المقاولون الى رفع الأسعار .
المقاول القطري ، اورباكون للتجارة والمقاولات يو سي سي يُسلط الضوء على القضايا الرئيسية التي يرى أنها تؤثر على وتؤدي الى رفع تقديرات المشاريع مع انطلاق مشاريع مباريات نهائيات كأس العالم قطر 2022 ، والتي تضغط أصلاً على حلقة التوريد الهشة ، والتي بدأت فعليا ًبرفع الأسعار داخل البلد .
محمد مُعتز الخياط ، الرئيس التنفيذي الخياط للتجارة والمقاولات يُنوه قائلاً:” الأسعار مرتفعة في قطر لأن المواد يتم إنتاجها في دول مجلس التعاون الخليجي .وحيث أَنَّ المشاريع تتعاقب بسرعة ، لا بُد ان تكون المواد متوفرة عند الحاجة لها - وبخصوص هذا نحن هنا نتحدث عن دبي او العربية السعودية .“.
ويضيف سيما كومار ، مدير إدارة التقدير قائلاً :” تكلفة الهوامش الإضافية ، النقل والعمليات اللوجستية أصبح مرتفعاً جداً- لقد تخطى 20% عن الأسعار في الإمارات العربية المتحدة “.
الاعتبار الآخر هو ، اذا ما خَرَجت المشاريع إلى ما بعد المراكز المأهولة مثل مدينة الدوحة ، فانك من الممكن أن تواجه مشاكل متزايدة فيما يتعلق بالوصول الى هذه المناطق .المناطق التي على تُخوم مدينة الدوحة ، مثل سلوى ، تجعلك تواجه مشاكل لوجستية للمشاريع اكثر بكثير عما لو كنت في المواقع المركزية .
ويتابع السيد كومار قائلاً:” قضايا مثل توفر المواد وماذا اذا كنا نستطيع بناء مخيم للعاملين ، هي قضايا يجب أن تُؤخذ بالاعتبار ، لأنك بسبب هكذا أُمور سوف تَتكَبد تكاليف عالية للنقل لكِلا الأمرين على السواء .“
وحيث أَنَّ البناء لمشاريع كأس العالم قطر 2022 يَسيرُ على قدمٍ وساق ، فليست هذه القضايا التي سيتم تضخيمها فحسب ، حتى من الناحية المهمة بتعويض السوق من جانب الموردين ، فان نقص الخبرات لبعض وظائف المشاريع سوف يلعب دوراً في ذلك .
رامز الخياط ، المدير الإداري لشركة أوُرباكون للتجارة والمقاولات يُسلط الضوء قائلاً:” أنا أتوقع أ، يكون هناك ، وكما هو الحال إبَّان الألعاب الآسيوية ، الكثير من المشاريع وليس من الضروري بما فيه الكفاية ، على سبيل المثال مقاولي الباطن المختصين .إذا كانت جميع الشركات المحلية مشغولة فهذا سوف يؤدي الى زيادة التكاليف وسوف يقوم المقاولون عندئذ بزيادة الأسعار.
الخياط للتجارة والمقاولات يو سي سي هو مقاول قطري ، سبق وشارك في العديد من المشاريع الرائدة بما في ذلك إعادة بناء سوق واقف ، وعلى المدى القريب ملعب الخويا الذي تم بناؤه لقطر 2022 .

qatar-2022.jpg

 
0
Kudos
 
0
Kudos